fbpx

سرطان الثدي: علامات يجب مراعاتها عند الكشف الذاتي

في حين أن وجود ورم داخلي او كتلة صلبة هو أكثر الأعراض شيوعًا، إلّا أنَّ هناك أعراض أخرى يمكن رؤيتها وملاحظتها بالعين المجردة. وعلى العموم فإن الخضوع لكشف الماموغرام من شأنه أن يُشخِّص وجود هذه الأورام قبل أن تُصبح محسوسة.

ما هي علامات سرطان الثدي؟

1- كتلة سميكة في الثدي:

قد تشعرين بوجود سماكة في نسيج الجلد و/ أو وجود كتلة في نسيج الثدي. قد يكون هذا العرض جزء طبيعي من التغيرات المصاحبة للحيض والإرضاع، لكن وجود كتلة في النسيج مع زيادة حجمها وعدم اختفائها قد يعد مؤشرًا على وجود سرطان. قد تكون السماكة سطحية في الجلد فقط (مؤشر لسرطان الثدي الالتهابي) أو عميقًا في النسيج؛ ويعود ذلك لإعاقة جريان الدم واللمف بسبب وجود الخلايا السرطانيّة، أو بسبب نمو الخلايا السرطانيّة قريبًا من بعضها البعض.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: وجود كتلة سميكة

2- انبعاج نسيج الثدي:

قد يحدث انبعاج في نسيج الثدي بسبب تورمه في فترة الحيض أو بسبب ارتداء ملابس ضيقة. لكن عدم زواله قد يعد مؤشرًا لوجود السرطان. فوجود نسيج سرطاني تحت الجلد، قد تكونين غير قادرة على تحسسه، هو السبب في حصول انبعاج، إذ ينمو هذا النسيج عميقًا ويقوم بسحب الجلد للداخل.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: انبعاج نسيج الثدي

3- قشور الحلمة:

يحصل هذا بسبب انتشار السرطان من النسيج الداخلي ووصوله لنسيج الحلمة، مسببًا ظهور قشرة حمراء تكون مشابهة لقشور مرض الاكزيما و تكون مؤلمة.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: قشور الحلمة

4- حرارة أو احمرار في الثدي:

يرتبط هذا العرض في الكثير من الأحيان بالتهابات الجلد، ويشيع خلال فترة الإرضاع. لكن إن لم تُعالِج المضادات الحيويّة هذا العرض فقد يكون مرتبطًا بسرطان الثدي الالتهابي، هذا النوع من السرطان يُعيق تدفق الدم واللمف مسببًا تورم واحمرار، لكن بدون وجود كتلة صلبة واضحة.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: حرارة أو احمرار في الثدي

5- إفرازات جديدة:

الإفرازات المائية أو الحليبية أو الدموية شائعة وهي حميدة غالبًا، فقد تكون مرتبطة ببعض أنواع العدوى أو بالإرضاع أو نمو الثدي. لكن إذا كانت السوائل المفرزة غير هذه الأنواع الثلاثة فهي قد تكون مؤشرًا لوجود سرطان.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: إفرازات جديدة

6- تقرحات جلدية في الثدي:

إنَّ التغيُّر في نسيج الجلد كالتقرح أو التقشر يُعد بحد ذاته أحد الأعراض النادرة الدّالة على وجود سرطان، ويبدو مشابهًا لمرض الاكزيما. ففي المراحل المتقدمة من المرض تهاجم الخلايا السرطانيّة نسيج الجلد مسببة ظهور تقرحات وجروح تكون معرضة للالتهاب وذات رائحة سيِّئة. هذا العرض يكاد يكون ملازمًا لظهور كتلة صلبة تحت الجلد أو تغلُّظ في الجلد.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: تقرحات جلدية في الثدي7- ظهور نتوء في الثدي:

قد يظهر في بعض الحالات نتوء سرطاني على السطح، لكن يجب الانتباه إلى أن النتوءات والكتل ليست جميعها سرطانيّة، فبعضها قد يكون حويصلة سببها تجمع للسوائل، وبعضها قد يكون كتل حميدة كالأورام الليفية. وعمومًا إذا كان هناك ما يستدعي القلق فيجب اطلاع الطبيب المختص على الحالة ويمكن عندها فحص الخلايا تحت المجهر للتأكد.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: ظهور نتوء في الثدي

8- انقلاب الحلمة:

يجب ملاحظة أن حالات انقلاب الحلمة للداخل لا تعد جميعها مؤشرًا للسرطان، فقد يكون بعضها طبيعيًا. لكن في حال ملاحظة تغير في شكل الحلمة كأن تبدأ بالتسطح أو الانقلاب نحو الداخل فقد يعتبر هذا دليل على نمو ورم جديد تحتها، يقوم هذا الورم بسحب النسيج نحو الداخل فيما ينمو متجها باتجاه السطح.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: انقلاب الحلمة

9- بروز الأوردة الدموية في الثدي:

إذا أصبحت الأوردة بارزة على السطح، فقد يعتبر هذا دليل على وجود ورم يقوم بسحب المزيد من الدم باتجاه نسيجه ويتغير بذلك مسار جريان الدم في نسيج الثدي. يجب مراعاة أنَّ هذه الظاهرة تعتبر طبيعية في فترة الإرضاع.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: بروز الأوردة الدموية

10- تغير شكل أو حجم الثدي:

من الطبيعي أن يكون هناك تباين طفيف في شكل وحجم الثديين، لكن اذا طرأ تغير مفاجئ في الشكل أو الحجم واستمر هذا التغيُّر في التطور، عندها يجب اطلاع الطبيب المختص على الحالة. مع الانتباه إلى أن هذه التغيرات ترتبط أيضًا بعملية الإرضاع وإنتاج الحليب بشكل كبير.
علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: تغير شكل أو حجم الثدي

11- بشرة “قشرة البرتقال”:

تبدو عندها البشرة شبيهة بقشر البرتقال، ويعود ذلك لتورم الثدي مما يؤدي ببصيلات الشعر للظهور بشكل نقر صغيرة. قد تعد هذه الحالة مؤشرًا للإصابة بسرطان الثدي الالتهابي. هذه النوع من السرطان يعيق جريان الدم واللمف مسببًا حدوث تورم وارتفاع في درجة الحرارة لكن بدون وجود كتلة صلبة واضحة.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: بشرة قشرة البرتقال

12- ورم داخلي:

من أكثر الأعراض شيوعًا هو وجود كتلة صلبة تحت سطح الجلد وعميقًا بداخل نسيج الثدي. الخضوع لفحص الماموغرام قد يكشف عن وجود هذه الكتلة قبل أن تصبح محسوسة. في الولايات المتحدة تعثر 39% من السيدات على هذه الكتلة الصلبة أثناء الفحص الذاتي. لا تتجاهلي أي من هذه الأعراض، فكلما كان الكشف عن المرض مبكرًا ازدادت فرصة الشفاء منه. الكشف المبكر قد ينقذ حياتك.

علامات سرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي: ورم داخلي

 هل تعرفين كيف تبدو هذه الكتلة الصلبة او الورم الداخلي؟

يمكنكِ اعتبار الفحص الذاتي عملية للتعرف على النسيج الطبيعي للثدي، وأفضل وقت للقيام بالفحص الذاتي هو بعد بضعة أيام من انتهاء الحيض، حيث يعود النسيج لطبيعته. الورم السرطاني يكون ملمسه مختلفًا، إذ يكون في الغالب صلبًا ومن الصعب تحريكه، وقد يتخذ أي شكل أو حجم.

ما الذي تشعرين به خلال الفحص الذاتي عن سرطان الثدي؟

ماهي خطوات الكشف عن سرطان الثدي؟

كيف اكتشف سرطان الثدي؟

المصدر:

https://www.worldwidebreastcancer.org/

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: