مرض الزهايمر: أنواعه وتشخيصه وأسبابه وعلاجه

الزهايمر، قد تعرفه اسمًا عزيزي القارئ، ولكن هل حقًا تعرف ما هو؟ قد تظن أن الزهايمر مجرد مرض يجعل من يصاب بيه ينسى بعض الذكرايات، وهذا ما يتمناه كل من يعرف حقيقة هذا المرض، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. هل تعلم أن الزهايمر يحتل المتربة السادسة في قائمة أكثر الأمراض المؤدية للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية متفوقًا بوفياته على عدد وفيات مرضى سرطان الثدي والبروستاتا مجتمعين؟ فيما يلي سنستعرض ذلك المرض الذي أضنى العلماء و لم يجدوا له علاج حتى الآن. (1)

ما هو الزهايمر؟

الزهايمر هو مرض عصبي مزمن يُشكل نحو 60 إلى 80% من حالات الخرف. الزهايمر يسبب العديد من المشاكل في الذاكرة، التفكير، السلوك وأيضًا الحركة، مما ينتج عنه خلل في قدرة المريض على الإدراك وحل المشاكل والقيام بأبسط الأعمال اليومية. بعد فترة يبدأ المريض فقدان السيطرة على انفعالاته ومشاعره وينسحب تدريجيًا من محيط الأسرة والمجتمع. يتسبب الزهايمر في هذه الأعراض بسبب تواجد ترسبات من بقايا بروتين يُدعى بيتا أمايلويد الذي يتراكم في المسافات بين الخلايا العصبية والعُقد –وهي ألياف من بروتين آخر يُدعى تاو تتراكم داخل الخلايا العصبية-. لم يستطع العلماء تحديد دور هذه العُقد والترسبات في مرض الزهايمر ولكن يعتقد أغلب الخبراء أن هذه الاجسام تقطع التواصل بين الخلايا العصبية ببعضها البعض، مما يؤدي إلى اضطراب العمليات التي تحتاجها الخلايا للنجاة. تبعًا لهذا الاضطراب، تبدأ الخلايا في الموت، ثم يشرع حجم المخ في التقلص ويفقد مظهره الطبيعي، وبذلك يحدث فقدان الذاكرة والأعراض الأخرى لهذا المرض. (2)(9)

أنواع مرض الزهايمر: (6)

في عام 1906 اكتشف الطبيب النفسي والمُشَرٌح العصبي ألويس الزهايمر ذلك المرض وسُمي المرض بإسمه. ينقسم المرض لثلاثة أنواع:

  • الزهايمر المتأخر: وهو النوع الشَّائع، يبدأ المرض عادةً بعد سن ال 65.
  • الزهايمر المبكِّر: وهو الزهايمر الذي يبدأ بسن مبكِّر، تحت سن ال 60. هؤلاء المرضى عادةً يعانون من أمراض عصبيَّة أخرى.
  • الزهايمر العائلي: وهو موروث ونادر جدًّا، عادةً يُصاب الأشخاص بالمرض بسن مُبكر جدًّا حتى في عقدهم الرابع.

ما هي المراحل المختلفة للزهايمر؟ (7)(9)

  1. المرحلة الأولى: يبدأ المريض نسيان مواعيده ولايتنبّه إلى مرور الوقت، ولايتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والانطواء ويتفوّه بجمل لا معنى محدد لها وينسى الكثير من الكلمات التي يعرفها.
  2. المرحلة الثانية: تبدأ بعجز المريض عن القيام بأمور يدوية  كما يجد صعوبة في فهم الكلمات، وتنتهي هذه المرحلة ويكون المريض بحاجة إلى من يساعده، ويعاني من نوبات الغضب والإحباط.
  3. المرحلة الثالثة: تبدأ بعجز المريض عن القيام بما يقوم به الإنسان الطبيعي كدخول دورة المياه، وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع فعل أي شيء دون مساعدة الآخرين. وتكون هذه المرحلة أصعب مرحلة يمر بها مريض الزهايمر.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الزهايمر؟ (6)

  • تاريخ عائلي بوجود الزهايمر
  • متلازمة داون
  • إصابة في الرأس
  • مشاكل في الجهاز المناعي
  • بعض الجينات
  • ترسبات غير طبيعية لبروتينات في المخ
  • يرى معظم الخبراء أن مرض الزهايمر ليس جزءً طبيعيًا من الشيخوخة. كشفت دراسة أن 72% أو ثلاثة من أصل أربعة مرضى الزهايمر كانوا قد تعرضوا لضغوط عاطفية قاسية خلال العامين السابقين لتشخيصهم بالمرض. وقد تشمل هذه الحوادث ما يلي:
  • الشهود على المرض الشديد لأحد أفراد العائلة.
  • مشاكل مالية.
  • حوادث السيارات.
  • تجارب عنيفة مثل السرقة أو الهجوم.
  • الحزن، وفاة شريك الحياة، الطفل، صديق مقرب أو قريب.

الألومنيوم والزهايمر: (11)

يتواجد الألومنيوم بوفرة بيئيًا ولكنه ليس ضروري للحياة. بل على العكس، الألومنيوم معروف على نطاق واسع بأنه يمنع أكثر من 200 وظيفة هامة بيولوجيًا ويسبب تأثيرات سلبية مختلفة في النباتات والحيوانات والبشر لكونه مادة سامة عصبيًا. تم الإبلاغ عن ارتباط بين التسمم بالألومنيوم واضطراب الذاكرة لدى البشر لأول مرة في عام 1921. وقد اقُترحت العلاقة بين التعرض للألومنيوم وأمراض الأعصاب، بما في ذلك التصلب الجانبي الضموري، الخرف، الشلل الرعاش، ومرض الزهايمر. وقد كانت العلاقة بين الألومنيوم ومرض الزهايمر موضوع نقاش علمي لعدة عقود، ومع ذلك ما زال من الصعب تحديد مدى علاقتهم ببعض ومدى سُمٌية الألومنيوم بسبب خصائصه البيولوجية المعقدة. ولكن هناك أدلة متزايدة تشير إلى دور الألومنيوم في تشكيل روابط بين جزيئات البروتين المُسمى بيتا أمايلويد والذي سبق وأن شرحنا أن وجوده يساعد على تكوين ترسبات في المخ مما يؤدي للمرض.

ما هي العوامل التي تجعلك أكثر عُرضة للزهايمر؟ (6)

  1. العمر: كبر السن هو أخطرعامل معروف لمرضى الزهايمر لأن خطر هذا المرض يزداد عند بلوغ سن ال65.
  2. تاريخ العائلة وعلم الوراثة: خطر الإصابة بمرض الزهايمر يصبح مزدوجًا إذا كان والدك أو أخوتك مصابين بالمرض.
  3. الجنس: المرأة تعيش لفترة أطول ولذلك هي أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من الرجال.
  4. ضعف الإدراك المعتدل: قد يعاني مرضى ضعف الإدراك من مشاكل في الذاكرة، وربما يكون لديهم خطر متزايد من الإصابة بالخرف
  5. صدمات الرأس: الأشخاص الذين يعانون من صدمات الرأس القاسية أو الصدمات المتكررة لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض الزهايمر.
  6. نمط الحياة وصحة القلب: لا يوجد عامل معين في نمط الحياة يُظهر بشكل قاطع خطر الإصابة بمرض الزهايمر ولكن، بعض العوامل  قد تضعك في خطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر:
  • نقص الفواكه والخضراوات في النظام الغذائي
  • مرض السكري الخاضع للسيطرة الضعيفة
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • ضغط الدم المرتفع
  • التدخين

ما هي التغيرات السلوكية لمرضى الزهايمر؟ (10)

يجد الكثير من الناس أن التغيرات في السلوك الناجمة عن مرض الزهايمر هي أكثر التحديات صعوبة ومأساوية للمرض. السبب الرئيسي للأعراض السلوكية هو التدهور التدريجي لخلايا المخ. ولكن الأدوية والتأثيرات البيئية وبعض الحالات الطبية أيضًا يمكن أن تسبب أعراض أو تجعلها أسوأ. في المراحل المبكرة، قد يواجه المريض تغييرات في السلوك والشخصية مثل:

  • التهيج
  • القلق
  • الكآبة في مراحل لاحقة، قد تحدث أعراض أخرى بما في ذلك:
  1. فقدان الذاكرة قصيرة الأمد.
  2. مشاكل في الكلام والقراءة والكتابة.
  3. التَّوَهان وعدم إدراك المكان والزمان.
  4. تقلُّب المزاج.
  5. فقدان الدافع.
  6. فقدان القدرة على العناية بالنفس.
  7. مشاكل سلوكية.
  8. الانسحاب من الأسرة والمجتمع.
  9. بشكل تدريجي، تُفقد وظائف الجسم، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الموت.
  10. يفقدالمريض قدرته علي التركيز والتعلم.
  11. تغييرات في الشخصية فيصبح أكثر عصبية وقد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت.

كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر؟ (13)

يُشخٌص مرض الزهايمر عن طريق العديد من الاختبارات:

1. اختبار بسيط للوظائف العقلية، هذا اختبار مختصر يتحقق من:

  • مهارات حل المشاكل
  • مدى التركيز
  • مهارات العد
  • الذاكرة

هذه الاختبارات ستساعد الطبيب على معرفة ما إذا كانت هناك مشاكل مع وظائف الدماغ تسبب مشاكل في التعلم والذاكرة والتفكير، أو مهارات التخطيط.

2. الأشعة المقطعية (CT Scan): وتتم عن طريق آلة تأخذ الأشعة السينية من جسم المريض من زوايا مختلفة في فترة قصيرة جدًا من الزمن إلى الكمبيوتر. يتحول المسح إلى سلسلة من الصور التي تبدو مثل “شرائح” من خلال الجسم. يمكن للأشعة المقطعية أن تظهر تغيرات الدماغ الشائعة في المراحل اللاحقة من مرض الزهايمر.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): التصوير بالرنين المغناطيسي يجعل الصور واضحة جدًا من جسمك باستخدام مغناطيس كبير، موجات الراديو، وجهاز كمبيوتر. يمكن أن يساعد الأطباء على معرفة ما إذا كان الورم أو السكتة الدماغية قد تسبب أعراض تبدو وكأنها مرض الزهايمر. كما قد يساعد على إظهار التغيرات الدماغية التي ترتبط بهذا المرض.

4. الاختبار العصبي النفسي: يدرس العلاقة بين الدماغ والسلوك؛ فهو يساعد في تشخيص وعلاج الحالات التي تؤثر على التفكير، والعاطفة، والسلوك، بما في ذلك مرض الزهايمر.كما يعطي الطبيب اختبارات أخرى للتحقق من الذاكرة واللغة والقدرة على التخطيط، والقدرة على تغيير السلوك.تساعد هذه الاختبارات الطبيب وعائلة المريض على فهم أفضل لتأثير ذلك الاضطراب على حياتك اليومية.

ما هو علاج مرض الزهايمر؟ (12)

لم يكتشف العلماء علاج بعد لهذا المرض ولكن تستخدم بعض الأدواية للتحكم في الأعراض المصاحبة للزهايمر. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نوعين من الأدوية وهما مثبطات الكولينستريز مثل أريسبت و النوع الآخر هو الميمانتين لعلاج الأعراض المعرفية من فقدان الذاكرة، والارتباك، ومشاكل التفكير) من مرض الزهايمر. وهناك أيضًا دواء يجمع بين واحد من مثبطات الكولينستريز (دونيبيزيل) مع ميمانتين يسمى نامزاريك. مع تقدم مرض الزهايمر، تموت خلايا الدماغ مما يتسبب في تفاقم الأعراض الإدراكية. هذه الأدوية لا يمكن أن توقف التلف أو أسباب الزهايمر، ولكنها قد تساعد على تخفيف أو استقرار الأعراض لفترة محدودة من خلال التأثير على بعض المواد الكيميائية المشاركة في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ. يصف الأطباء أحيانا كلا النوعين من الأدوية معًا.

مشاهير أُصيبوا بالزهايمر: (14)

 يعد الرئيس الأربعين الراحل للولايات المتحدة الأمريكية رونالد ريجان من أشهر الأمثلة للمشاهير الذين أصيبوا بذلك المرض في الغرب. أما عن الشرق فيعتبر الممثل العالمي الراحل عمر الشريف من تلك الأمثلة أيضًا.

كيف تتعامل الأسرة والمجتمع مع مريض الزهايمر؟

من الحتم أنها صاعقة عندما يشخص أحد من المقربين إليك بهذا المرض الذي يسلب جميع الذكرايات الجميلة التي كونتوها معًا. إنه شيء في غاية الألم أن ترى أحد أقرب الناس إليك غير قادر على التعرف عليك ولكن هناك شيء يغفل الكثيرون عنه وهو أنه إذا كان غير قادر على تذكرك، فإنك قادر على تذكره. وقد يلجأ الكثير إلى الهروب من هذه الأزمة عن طريق تجنب ذلك الشخص ولكن يجب التعامل بموضوعية ووضع المشاعر جانبًا. يجب أن يجد المريض من يسانده ويشعر بأن هناك من يهتم لأمره دائمًا. وفي ذلك الإطار قامت العديد من المنظمات بتحديد يوم عالمي للتوعية بمرض ألزهايمر في ال21 من شهر سبتمبر من كل عام حتى لا ننسى أشخاص قد أثروا بحياتنا وهذا أقل ما يمكن فعله لتكريمهم.

 

___________________________________________________

المصادر:

  1. Latest Alzheimer’s Facts and Figures [Internet]. Latest Facts & Figures Report | Alzheimer’s Association. 2013. Available from: http://www.alz.org/facts/overview.asp
  2. Alzheimer’s Disease & Dementia | Alzheimer’s Association [Internet]. [cited 2017 Sep 21]. Available from: http://www.alz.org/alzheimers_disease_what_is_alzheimers.asp
  3. Healthy Brain Versus Alzheimer’s Brain | Alzheimer’s Association [Internet]. Available from: http://www.alz.org/braintour/healthy_vs_alzheimers.asp
  4. Healthy brain vs. Alzheimer’s sufferer brain [Internet]. Futurism. 2016. Available from: https://futurism.com/facts/healthy-brain-vs-alzheimers-sufferer-brain/
  5. Alzheimer’s & Dementia – Causes, Difference, Risk Factors and Treatment [Internet]. Health Resource. 2015. Available from: https://www.healthresource4u.com/dementia-alzheimers-treatment.html
  6. What Causes Alzheimer’s Disease? [Internet]. National Institute on Aging. Available from: http://www.nia.nih.gov/health/what-causes-alzheimers-disease
  7. Stages of Alzheimer’s & Symptoms | Alzheimer’s Association [Internet]. Available from: http://www.alz.org/alzheimers_disease_stages_of_alzheimers.asp
  8. Alzheimers-Dementia-.jpg (1023×409) [Internet]. [cited 2017 Sep 21]. Available from: https://www.healthresource4u.com/wp-content/uploads/2011/07/Alzheimers-Dementia-.jpg
  9. Alzheimer s disease_powerpoint_skinner_kassandra [Internet]. Health & Medicine presented at; UTC [cited 2017 Sep 21]. Available from: https://www.slideshare.net/CMoondog/alzheimer-s-diseasepowerpointskinnerkassandra
  10. Treatments for Behavior | Alzheimer’s Association [Internet]. Available from: http://www.alz.org/alzheimers_disease_treatments_for_behavior.asp
  11. Kawahara M, Kato-Negishi M. Link between Aluminum and the Pathogenesis of Alzheimer’s Disease: The Integration of the Aluminum and Amyloid Cascade Hypotheses. Int J Alzheimers Dis [Internet]. 2011 Mar 8 [cited 2017 Sep 22];2011. Available from: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3056430/
  12. Latest Medication for Memory Loss | Alzheimer’s Association [Internet]. Available from: http://www.alz.org/alzheimers_disease_standard_prescriptions.asp
  13. Making the Diagnosis of Alzheimer’s Disease [Internet]. WebMD. Available from: http://www.webmd.com/alzheimers/guide/making-diagnosis-tests
  14. Gordon MR. In Poignant Public Letter, Reagan Reveals That He Has Alzheimer’s. The New York Times [Internet]. 1994 Nov 6; Available from: http://www.nytimes.com/1994/11/06/us/in-poignant-public-letter-reagan-reveals-that-he-has-alzheimer-s.html
  15. CT scan (CAT Scan) | What is a CT Scan | Bupa UK [Internet]. [cited 2017 Sep 21]. Available from: https://www.bupa.co.uk/health-information/directory/c/ctscan
  16. mri scan for alzheimer’s – Google Search [Internet]. [cited 2017 Sep 21]. Available from: https://www.google.com.eg/search?biw=1366&bih=589&tbm=isch&sa=1&q=mri+scan+for+alzheimer%27s&oq=mri+scan+for+al&gs_l=psy-ab.3.0.0i24k1l2.236127.237732.0.239154.7.7.0.0.0.0.156.804.0j6.6.0….0…1.1.64.psy-ab..1.6.804…0j0i67k1.0.qwjoGGgIrdo#imgrc=m3wsouK9ZTgxWM:
  17. How are an MRI and a CT (or CAT Scan) Different? [Internet]. Available from: https://www.mycdi.com/viewpoints/how_are_an_mri_and_a_ct_or_cat_scan_different_130

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

أضف تعليق

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: