fbpx

يوم المرأة العالمي ما هو تاريخه وما هي فائدته

يحتفل العالم اليوم 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، يقام في هذا اليوم فاعليّات عدّة لتبجيل والحديث عن الإنجازات المختلفة التي أحرزتها النساء في مجالات مختلفة اجتماعيّة، واقتصاديّة، وثقافيّة، كما يتم تنظيم مسيرات في بعض الدول للمناداة بضرورة تعزيز فكرة المساواة بين الجنسين.

تاريخ اليوم العالمي للمرأة

يعود تاريخ أول معركة لحقوق المرأة إلى عام 1908، حيث خرجت 15 ألف امرأة إلى شوارع مدينة نيويورك للاحتجاج كي يحصلن على: أجور أفضل، وساعات عمل أقصر، بالإضافة إلى الحق في التصويت. وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي يوم الأحد الأخير في شهر شباط (فبراير) كأول يوم وطني للمرأة تكريمًا للإضراب الذي حدث في العام السابق.

«كلارا زيتكين» في موسكو، حوالي عام 1900 حقوق الصورة: Getty Images
«كلارا زيتكين» في موسكو، حوالي عام 1900 حقوق الصورة: Getty Images

 

بعد ذلك، في عام 1910 خلال مؤتمر دولي مُكرَّس للنساء العاملات، اقترحت أنثى تدعى «كلارا زيتكين» عقد يوم سنوي للمرأة في يحدث في كل البلدان حول العالم. كان قرارًا بالإجماع بين أكثر من 100 امرأة من 17 بلدًا (تضمنت النساء الثلاث الأولى المنتخبات في البرلمان الفنلندي). ذاع صيت أول يوم دولي للمرأة بعد عام واحد حين حضره أكثر من مليون امرأة ورجل في مسيرات بالنمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. وتوسعت قضيتهم بعد ذلك – وقد كان أولئك الرواد أيضًا يحتجون لإنهاء التمييز الوظيفي على أساس، ويحصلون على حق المرأة في التدريب المهني.

تتحدث «غلوريا ستاينم» مع المتظاهرين في وسط مانهاتن قبل بدء مسيرة يوم المرأة العالمي في عام 1975.
تتحدث «غلوريا ستاينم» مع المتظاهرين في وسط مانهاتن قبل بدء مسيرة يوم المرأة العالمي في عام 1975. Getty Images

بين 1913 و1914، تم تغيير التاريخ من 19 مارس إلى 8 مارس. احتفلت الأمم المتحدة (UN) بهذا الحدث السنوي للمرة الأولى في عام 1975.

احتفالات يوم المرأة

تقام فاعليّات تخص تمكين المرأة في كافة أنحاء الدول – تضم رواية القصص والمعارض الفنيّة الخيريّة كما يحدث في لندن، أو ليالي من الموسيقى والشعر والخطابات الملهمة في مسرح في ويندهوك، بناميبيا، أو مهرجان لمدة ستة أيام كما يحدث في المملكة المتحدة – بعض الدول لديها أيضا تقاليد خاصة.

امرأة تحمل باقات من الزهور للبيع قبل اليوم العالمي للمرأة في سوق الزهور بموسكو، روسيا في 7 مارس، 2018. Getty ImagesSefa Karacan/Anadolu Agency
امرأة تحمل باقات من الزهور للبيع قبل اليوم العالمي للمرأة في سوق الزهور بموسكو، روسيا في 7 مارس، 2018. Getty ImagesSefa Karacan/Anadolu Agency

على سبيل المثال، في أوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا وروسيا، يعتبر يوم المرأة العالمي عطلة وطنية حيث يتم إغلاق المكاتب الحكومية والمدارس والمتاجر. يتم مهاداة النساء بالزهور في أوكرانيا بينما يقدم الرجال في روسيا بطاقات بريدية للإناث مصمّمة بأزهار الربيع، بالإضافة إلى صور لأم مع الطفل. وكما هو الحال في يوم عيد الحب في الولايات المتحدة، تعتبر الشوكولاتة هدية شهيرة للنساء في يوم المرأة العالمي بإيطاليا وألبانيا.

يوم المرأة العالمي في مصر 2018

تحتفل الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي في مصر يوم 8 مارس في القاهرة بمقر الجامعة الأمريكية في وسط البلد، ويوم 9 مارس في المعهد السويدي بالأسكندريّة، بمشاركة كيانات أخرى على رأسها مشروع «قصتها» ومبادرة «الباحثون المصريون».

إليكم تغطية إعلاميّة للحدث بواسطة: هدير هشام، وأروى أشرف، على صفحة «عزيزة» ليوم المرأة العالمي في القاهرة.

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: