fbpx

البتروميزون: مصاص الدماء البحري

حيوان البتروميزون أو الجلكي، هو حيوان مائي، ويُعد مِن الأسماك البدائيّة لكن وعلى عكس معظم الأسماك لا تُغطِّيه قشور، كما لايمتلك زعانف زوجيّة؛ بل لديه العديد من الغدد المخاطيّة.

الجانب التشريحي للبتروميزون

هو حيوان رفيع الجسم يتراوح طوله مابين 30-90 سم، وعلى عكس معظم الأسماك لا تُغطِّيه قشور، كما لايمتلك زعانف زوجيّة، و لكن لديه العديد من الغدد المخاطيّة.
يُعتبر البتروميزون من ذوات الدّم البارد فقلبه مكون من 3 غرف، لديه 7 خياشيم في كلا الجانبين، وعينين كبيرتين، بالإضافة إلى هيكل غضروفي مميَّز.
للبتروميزون فم ماص به أسنان مدببة ولسان مثل المبرد، كما لا يوجد له معدة؛ حيث أنّ الأمعاء تحتوي على صمام لولبي لإتمام عمليّة الهضم والامتصاص.

معيشة البتروميزون

يعيش الطور اليرقي في المياه العذبة وينتقل الطور البالغ للمياة المالحة؛ ليؤدي وظيفة التكاثر بينما يعود الصغار للمياه العذبة الغنيّة بالمواد العضويّة المتحلِّلة عن طريق حركة المد والجزر.

تغذية البتروميزون

يتغذى الطور اليرقي على المواد العضوية الدقيقة، بينما يتطفل الطور البالغ على الأسماك الأخرى.

طريقة البتروميزون لمص الدم

يتصل البتروميزون بالأسماك عن طريق قناة الفم بالأسنان الحادة ثم يفتح الفم الداخلي ويخرج اللسان الذي ينشر جسم السمكة حتى يصل للأوعية الدموية ويمتص الدم بواسطة الفم الماص.

علاقة الإنسان بالبتروميزون

كان البتروميزون محل تقدير الرومان القدامى خلال العصور الوسطى، وكان هذا النوع من الأسماك يُؤكل بكثرة من الطبقات الأرستقراطيّة الأوروبيّة ميسورة الحال.

والجدير بالذِّكر أنّ القوات الجويّة الملكيّة كانت قد أعدَّت فطيرة التتويج الخاصة بملكة المملكة المتحدة في الرابع من مارس عام 1953 مستخدمة هذا النوع من الأسماك، ولكن حاليًا يُستخدم في بريطانيا كطُعم ميِّت لاصطياد أنواع أخرى من الأسماك، ويُمكن شراءه من المحلات المتخصِّصة ببيع أدوات الصيد.

إعداد: مصطفى العزازي
تدقيق: براءة ذويب

المصادر:

  1.  https://drive.google.com/file/d/19N53E1-_VkkxIFw4R2eKct5WycjsEQCG/view?usp=drivesdk&usp=embed_facebook
  2. https://ar.wikipedia.org/wiki/جلكيات

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: