fbpx

النباتات آكلة اللحوم

هي نباتات تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات المزهرة والفطريات التي تأسر وتهضم الفرائس الحيوانية. النباتات آكلة اللحوم المعتمدة على البناء الضوئي تعيش في بيئة فقيرة المعادن، مثل: النيتروجين والفسفور والبوتاسيم، وتعتمد بشكل أساسي على المعادن والمواد المغذية المكتسبة من فرائسها.

ولأن الحيوانات التي تقوم باصطيادها هي في الأغلب من المفصليات (Arthropoda)، و بصورة رئيسية الحشرات (Insecta)، لذلك في بعض الأحيان يتم تسميتها بالنباتات آكلة الحشرات. ولكن بعض الأنواع تصطاد الرخويات، مثل: الدود والبزاق وحتى الفقاريات مثل الضفادع والطيور صغيرة الحجم. النباتات آكلة اللحوم من الممكن أن يتم تصنيفها على حسب طريقتها في الاصطياد، وبالطبع أيضًا عن طريق نظام التصنيف الأحيائي.

طرق الصيد:

أنواع المصائد والفخاخ التي يتم ملاحظتها في النباتات آكلة اللحوم هي ثلاث أنواع رئيسية: الشراك ومصائد الكركند، الفخاخ اللاصقة، والمصائد الآلية أو الميكانيكية.

الشراك (Pitfalls):

النباتات آكلة اللحوم

توجد في أعداد كثيرة من النباتات المزهرة آكلة اللحوم، تلك الشراك تتكون من أوراق أنبوبية أو صفوف من الأوراق المملوءة بالماء، فيتم اصطياد الحشرة بسقوطها في السائل الذي يحتوى على مادة صمغية وإنزيمات هضمية.

وأشهر نوع لها هو النبات الإستوائي (Nepenthes)،والذي تسمى بنبات الأباريق (pitcher plants) أو كؤوس القردة (monkey cups)، وهذا المسمى آتٍ من أن بعض القردة تم مشاهدتها وهي تشرب مياه الأمطار من تلك النباتات. تلك النباتات لديها محالق معدلة في أطراف أوراقها التي تكوِّن شكل الأبريق، الفريسة تنجذب إلى غدد في حافة الورقة، من ثم تلتصق أقدام الحشرة عن طريق مادة شمعية موجودة على القشرة، وتسبب لها فقدان القدرة على التشبث، وتسقط الفريسة إلى داخل سائل  يتم إفرازه لهضمها.

مصائد الكركند (lobster pots):

تتكون من أوراق أنبوبية، ولكن في هذا النوع من المصائد الأنبوب يكون أفقيًا وصفوف من الشعيرات التي ترشد الفريسة إلى طريق طويل يؤدي إلى جزء المصيدة الذي يتم هضم الفريسة فيه.

الأفخاخ اللاصقة (Adhesive traps):

تحتوي على سطح دبق أو صمغي، الشعيرات الصمغية  للأفخاخ اللاصقة توجد في العديد من عائلات النباتات. في العادة الحشرات الطائرة يتم الإمساك بها عندما تلتصق بالمادة التي تفرزها الشعيرات التي تغطي ورقة النبتة.

الفخاخ الآلية (Mechanical traps)، وتنقسم إلى أنواع كثيرة منها:

 الفخ السريع  (Snap traps):

ومن ضمنها فخ فينس الطائر (Venus Fly Trap )، والمسمى العلمي له هو (Dionaea Muscipula) -الذي يعتبر أشهر أنواع النباتات الآكلة للحوم- وتلك النباتات تتغذى على الحشرات (Insecta) و العنكبوتيات (Arachnids) ، فهذا النوع من الفخاخ يتم فيه اصطياد الفريسة عن طريق إغلاق سريع لعدد من الفصوص حولها، عندما يتم السير على شعيرات إحساس -مثل نبضات الأعصاب- التي تطلق عملية الإغلاق، و كلما تحركت الفريسة يتم إفراز حمض من خلال الفصوص في خلال ثانية، يساعد في هضم الفريسة لديها .

https://www.youtube.com/watch?v=H6zCvUZ4mzw

علم البيئة للنباتات آكلة اللحوم:

النباتات المزهرة آكلة اللحوم توجد في المياه العذبة، السبخات الطحلبية، المستنقعات وعلى الأشجار والجذوع القديمة، وأيضاً التربة الصلبة -التي تصبح رطبة موسميًا-، النباتات الموجودة في المناطق الرطبة موسميًا لديها آلية خمود يتم استخدامها خلال فترات الجفاف.

الصفة المشتركة تقريبًا في كل البيئات للنباتات آكلة اللحوم تتضمن: كمية منخفضة للمعادن والمواد الغذائية، مياه موسمية قليلة الغزارة، وضوء الشمس الساطع.

آلية المصائد في أغلب الأحيان تتضمن فقدان الأوراق للماء، و في الغالب قدرتها على البناء الضوئي تصبح أقل، ففي البيئة فقيرة المعادن تعتبر تلك المبادلة تستحق الإضافة من المعادن والمواد الغذائية المكتسبة.

الشروط الأساسية لزراعة النباتات آكلة اللحوم منزليًا:

النباتات آكلة اللحوم التي يتم زراعتها يجب أن تزود بضوء ساطع قوي، والكثير من المياه، ووسط مثل السبخة الطحلبية التي تحتوى على القليل من المعادن.

من المستحب المحافظة على الرطوبة العالية، وري النباتات بمياه الأمطار أو بالمياه المقطرة، ولا يجب أن تعطى النباتات أي لحوم؛ لأن اللحوم تحتوي على الكثير من الأملاح.

إن تلك النباتات قادرة على صيد حشراتها بنفسها فمن الممكن أن تتركها تأكل ما يتم اصطياده، أو من الممكن أن تغذيها بقطع صغيرة من اللحم كل أسبوع.


إعداد: Ahmed Nouh

تدقيق: Bara’a Thweib

مصادر: 1  2  3  4

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: