ما هو السكري الكاذب أسبابه، أعراضه، وعلاجه؟

السكري الكاذب هو مرض غير شائع، يتشابه مع مرض السكري المعروف في الاسم، ويختلف عنه تمامًا في أسباب الحدوث وطرق العلاج. وعلى الرّغم من أن كلاهما يتظاهران بالعطش وكثرة التبوُّل إلّا أنَّ السكري الكاذب يتميَّز بأنَّ البول فيه يكون أكثر كميّة وأقل تركيز. نسبة حدوثه متساوية بين الجنسين، والوفاة فيه نادرة طالما أنّ المريض يعوِّض ما يفقده جسمه من المياه.

أسباب السكري الكاذب حسب نوعه

السكري الكاذب عصبيّ المنشأ

ينجم عن نقص أو غياب الهرمون المضاد للإدرار (ADH)؛ نتيجة خلل في موضع أو أكثر في المخ، وقد بيَّنت الدّراسات أنَّ 30% من الحالات مجهولة السَبب. 25% له ارتباط بأورام الغدّة النخاميّة سواء كانت حميدة أم خبيثة، و20% عقب الجراحات على الرأس، و16% عقب الكدمات على الرأس.

السكري الكاذب
السكري الكاذي المركزيّ المنشأ

السكري الكاذب كلوي المنشأ

سببه عدم قدرة الكلى على تركيز البول بسبب مقاومتها لعمل الهرمون المضاد للإبالة وهذا ما نراه في القصور الكلوي المزمن، التّسمُّم بالليثيوم، ارتفاع مستوى الكالسيوم بالدم، وانخفاض مستوى البوتاسيوم وغيرها من الأمراض التي تصيب الأنابيب البوليّة.

السكري الكاذب
اسباب حدوث السكري الكاذب

السكري الكاذب نفسيّ المنشأ

يكون سبب الإدرار أنّ المريض فقط يشرب كميّة كبيرة من الماء والسوائل دون أن يلحظ على نفسه ذلك، وهذا يتم كشفه بواسطة اختبار حرمان الماء وسنتناوله لاحقًا.

السكري الكاذب عائليّ المنشأ

وهو نادر الحدوث ويكون سببه وراثي سائد.

السكري الكاذب أثناء الحمل

 

أعراض السكري الكاذب

عند المواليد

البكاء، الصّراخ، التّوتر، زيادة حرارة الجسم، فقدان الوزن -وهو الأكثر شيوعًا-.

عند الأطفال

التّبوُّل بالفراش، فقدان الشّهية، خلل بالنّمو، الإعياء والتعب.

عند البالغين

  • كثرة التبول، كثرة العطش، انتفاخ الكلى، كِبَر حجم المثانة، وعلامات الجفاف تكون شائعة وهي (جفاف الفم، ضعف العضلات، هبوط ضغط الدّم، ارتفاع درجة الحرارة، الصّداع، فقدان الوزن، تسارع ضربات القلب)
  • حجم البول اليومي يتراوح بين 2 إلى 20 لتر، وتختلف قدرة الأشخاص على تحمل الجفاف.
  • كما يلاحظ ميل العديد من مرضى السكري الكاذب لشرب السّوائل الباردة.
السكري الكاذب
العطش في السكري الكاذب

تشخيص السكري الكاذب

نظرًا لأن علامات وأعراض المرض يمكن أن تكون ناجمة عن حالات مرضيّة أخرى، سيجري طبيبك عددًا من الاختبارات لك. إذا حدد طبيبك أنك مصاب بالسكري الكاذب، فإنّه سيحتاج إلى تحديد نوع السكري الكاذب الذي أنت مصاب به؛ وذلك لأن العلاج يختلف حسب كل نوع من أنواع المرض.
تتضمن بعض الاختبارات التي يستخدمها الأطباء كثيرًا في تشخيص وتحديد نوع السكري الكاذب وسببه في بعض الأحيان:

اختبار الحرمان من الماء

يؤكِّد هذا الاختبار على التّشخيص ويُحدِّد سبب السكري الكاذب، يتم تحت الإشراف الطبي حيث يُطلب منك التوقف عن شرب السوائل لفترة زمنيّة حتى يتمكن طبيبك من قياس التغيُّرات التي تطرأ على وزن جسمك، وإخراج البول وتركيزه، والدّم عند حبس السوائل.

وقد يقوم طبيبك بقياس مستويات الدّم في هرمون الفازوبرسين أو التّحكم في هرمون فازوبرسين الاصطناعي أثناء الاختبار. يتم إجراء اختبار الحرمان من الماء تحت إشراف وثيق في مع الأطفال والحوامل للتأكد من عدم فقدان أكثر من 5% من وزن الجسم أثناء الاختبار.

تحليل البول

تحليل البول هو الفحص البدني والكيميائي للبول؛ فإذا كان البول أقل تركيزًا أي أن كميّة المياه مرتفعة نسبةً إلى المواد الأخرى التي تم إفرازها قد يرجع ذلك إلى السكري الكاذب.

التّصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

تصوير الرّأس بالرّنين المغناطيسي هو إجراء يَستخدِم المجال المغناطيسي القوي والموجات اللاسلكية لتكوين صورة كاملة لأنسجة الدماغ. قد يرغب طبيبك في إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن تشوهات في الغدة النخامية أو بالقرب منها.

الفحص الجيني

إذا كان طبيبك يشتبه في وجود نوع موروث من مرض السكري الكاذب سيقوم بالنّظر إلى تاريخ عائلتك فيما يتعلق بالبول، وقد يقترح الفحص الجيني.

علاج السكري الكاذب

يعتمد علاج المرض على نوع الحالة المرضيّة التي تُعانيها. وتشمل الخيارات المتاحة لعلاج الأنواع الأكثر شيوعًا من مرض السكري الكاذب ما يلي:

السكري الكاذب الرئيسي

لأن سبب هذا النوع من المرض هو نقص الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، فإن علاجه عادةً يكون باستخدام هرمون اصطناعي يسمى ديزموبريسين. يمكنك استخدام ديزموبريسين على شكل بخاخ أنفي أو على شكل أقراص فمويّة أو عن طريق الحقن.

وينبغي اعتبار ديزموبريسين دواء يُستعمل حسب الحاجة؛ وذلك لأن نقص الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) ليس كاملاً لدى معظم المرضى، وقد تختلف الكميّة التي يُنتجها الجسم من يوم لآخر.

قد يؤدي تناول ديزموبريسين أكثر من اللازم إلى احتباس الماء الشّديد وانخفاض مستويات الصوديوم في الدّم. وتشمل أعراض انخفاض الصّوديوم الخمول والصداع والغثيان، وقد يُؤدِّي في بعض الحالات الشّديدة إلى نوبات صرعيّة.

أما في الحالات الخفيفة من مرض السكري الكاذب المركزي، قد تحتاج فقط إلى زيادة كمية الماء الذي تشربه.

السكري الكاذب كلوي المنشأ

تَنتُج هذه الحالة المرضيّة عن عدم استجابة الكليتين بشكل صحيح للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)؛ لذلك فإن ديزموبريسين لا يُعد خيارًا علاجيًا. وبدلاً من ذلك، قد يصف الطّبيب اتباع نظام غذائي قليل الملح للمساعدة في تقليل كمية البول التي تُنتجها الكليتان. وسوف يلزم أيضًا شُرب كميّة كافية من الماء لتجنب الجفاف.

وقد يؤدِّي استخدام عقار الهيدروكلوروثيازيد بمفرده أو مصحوبًا بأدوية أخرى إلى تحسين الأعراض. وعلى الرغم من أن الهيدروكلوروثيازيد يُعد أحد مدرات البول (عادةً ما يستخدم لزيادة كميّة البول)، إلّا أنّه، في بعض الحالات، قد يّقلِّل من كميّة البول بالنّسبة للأشخاص الذين يعانون مرض السكري الكاذب الكلوي.

إذا كانت أعراض مرض السكري الكاذب الكلوي ناتجة عن الأدوية، فقد يُؤدِّي إيقاف هذه الأدوية إلى تحسُّن حالته. ومع ذلك، لا تتوقف عن تناول أي دواء دون التحدث مع طبيبك أولاً.

السكري الكاذب الحملي

يتم علاج معظم حالات مرض السكري الكاذب الحملي باستخدام هرمون اصطناعي يُسمى ديزموبريسين. في حالات نادرة، يتسبب هذا النوع من المرض في وجود خلل في آلية العطش. وفي هذه الحالات النّادرة لا يصف الأطباء ديزموبريسين.

عطاش أولي

لا يوجد علاج محدد لهذا النّوع من مرض السكري الكاذب غير خفض كمية السّوائل التي تتناولها. ومع ذلك، إذا كان المرض ناجمًا عن مرض نفسي، فقد يّخفِّف علاج المرض النّفسي من الأعراض.

إعداد: بتول منصور
تدقيق: براءة ذويب
مراجعة: إسلام سامي

المصادر :

1- http://www.sehha.com/diseases/diabetes/Diabetes-Insipidus.htm

2- https://www.webmd.com/diabetes/guide/what-is-diabetes-insipidus#1

3- https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes-insipidus/symptoms-causes/syc-20351269

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك:

فريق الإعداد