fbpx

معلومات شيقة عن العنكبوت

عندما ترى عنكبوت سائر بجوارك فأول ما يخطر في ذهنك “ما هذه الحشرة!”، في البداية أول معلومة يجب أن تعلمها أن العناكب ليست بحشرات، فهي تنتمي لطائفة العنكبوتيات (Arachnids)، التي تحتوي على أكثر من 46,700 نوع مثل العناكب والعقارب، وهي مختلفة تمامًا عن طائفة الحشرات (Insecta) فهما مع طائفة القشريات (Crustacea) مثل الروبيان، يندرجون تحت شعبة المفصليات (Arthropoda)، التي تحتوي على80% من الحيوانات المكتشفة في كوكب الأرض، والتي تعتبر جزء من اللافقاريات (Invertebrata).

هناك الكثير من الاختلافات بين طائفتي العنكبوتيات والحشرات، أولهما يتعلق بالتركيب الجسماني، أما الثاني فهو يتميز بالخصائص الفريدة التي تميز العنكبوت عن غيره، والتي تتمثل في قدرته على إفراز الخيوط الحريرية ونسجها.

عندما نرى التركيب الجسماني للعنكبوت، كمثال على الطائفة العنكبوتيات فسنرى أن جسده يتكون من جزئين بدلاً من ثلاثة أجزاء، ولديه أربعة أزواج من الأرجل بدلاً من ثلاثة أزواج، ولا تملك أجنحة ولا قرون استشعار، عكس الحشرات فهي تملك أجنحة وقرون استشعار.

جميع العناكب حيوانات مفترسة، تتغذى تقريبًا على جميع الحيوانات الأخرى في شعبة المفصليات، تحديدًا الحشرات.

 سنتحدث الآن عن بعض المعلومات الشيقة عن العناكب:

لماذا لا يعلق العنكبوت في شبكته مثل فريسته ؟

خيوط الحريرية للعنكبوت قطع رائعة في البناء، الشكل اللولبي أو الحلزوني للشبكة، قد يأخذ عدة ساعات لإنتاجه وبنائه ويتم إعادة بنائه تقريبًا كل يوم.

عندما تقوم الفريسة بالطيران نحو شبكة العنكبوت فإن هناك فرصة ضئيلة للهروب، إن حرير شبكة العنكبوت لديه قوة هائلة، فإنه لا يتهاوى تحت ضغط وزن الفريسة، ولكنه يتمدد فقط.

إن الحرير مغطى بسائل لزج وغروي يؤدي إلى التصاق الفريسة بها، كلما قامت الفريسة بمحاولة الفكاك من الشبكة كلما التصقت وتشابكت أكثر ويصبح من المستحيل أن تنجو.

يشعر العنكبوت بصيده الثمين وهو رابض في منتصف الشبكة، المنطقة التي يستريح فيها، فيسرع للانقضاض على فريسته لأكلها، حيث إنه لا يلتصق بشبكته لوجود بعض خيوط الحرير غير الرغوية التي يتحرك عليها فقط.

ولكن عندما يريد الذهاب إلى فريسته التي تقع في مناطق الخيوط اللزجة، فإنه يتحرك بكل حذر لكي لا يحتك جسده بالشبكة، ويقوم أيضًا بإحداث أقل احتكاك ممكن مع الخيوط بتحركه على أطراف أقدامه.

 

هل جميع العناكب تغزل خيوطًا ؟

خيوط العنكبوت ليست مفيدة كليًا على الأرض، وهناك يعيش عنكبوت الباب المسحور (Trapdoor Spider)، هذا العنكبوت خبير حفر وبناء للجحور باستخدام فمه الشبيه بالجرافة.

مدخل الجحر مستور بباب معلق، مصنوع من الحرير وبعض الأحيان يتم استخدام خليط من التربة، لذلك فإن من الصعب ملاحظته عندما يكون مغلقًا لأن المواد النباتية والتربة تعمل على التمويه على نحو فعّال.

يقضي العنكبوت أيامًا كثيرة جالس تحت الباب المعلق منتظرًا فريسته، يقوم عنكبوت الباب المسحور بإمساك الباب بإحكام و يستند بجسده على جدار الجحر.

إن العنكبوت يشعر بذبذبات الحشرات المارة على سطح المصيدة، فعندما تكون الفريسة قريبة كفاية يقوم العنكبوت بفتح باب الحجر وسحب الفريسة إلى داخل بسرعة البرق، ويغلق الباب عليهما بقوة.

 

هل يوجد عناكب تلقي شبكها على فريستها ؟

أغلب العناكب التى تراها في منزلك والحدائق، تصطاد الحشرات في شباكها، لكن هناك مجموعة صغيرة منهم تعيش في أستراليا يستخدمون شباكهم كأحبولة في اصطياد الحشرات على الأرض.

عنكبوت وجه الغول (Ogre-faced Spider)، يغزل شبكة صغيرة بين رؤوس أقدامه الأربعة الأمامية، يقوم بتعليق نفسه بخيط مربوط في غصن شجرة ليكون متموضع فوق الأرض بإنشات.

لقد تم  تسمية العنكبوت بهذا الأسم لأن لديه زوج من العيون الكبيرة، التي تجعله شبيها بالغول، و تساعده في الرؤية جيداً ليلاً.

عندما تتجول حشرة تحت أعين الصياد الساكن فوقها، يقوم العنكبوت بمط الشبكة الصغيرة وتغطيتها بها فتلتصق الحشرة بالخيوط الحريرية اللزجة، ثم تعود الشبكة إلى حجمها الطبيعي وبداخله الفريسة.

 

ما هو أكبر عنكبوت في العالم ؟

أكبر عنكبوت في العالم ينتمي لرتبة الرتيلاء (Tarantula)، يسمى رتيلا جالوت آكل الطير  (Goliath Tarantula أو Goliath Birdeater).

هذا الوحش يعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، حيث يصطاد الطيور والفئران والضفادع، يقوم بقتل فريسته عن طريق أنايبه الكبيرة السامة.

إن الذكور أكبر حجمًا من الإناث على غير العادة؛ فأغلب أنواع العناكب تكون الإناث أكبر حجمًا، يبلغ حجم الذكر حوالي 30 سنتيمتر من طرف قدمه إلى الطرف المعاكس، لكي تتخيل حجمه فإنه يشغل تقريبًا حيز طبق الطعام.

على الرغم من حجمه الكبير فإنه متسلق جيد، فإنه يصطاد غالبًا في أعالي الأشجار.

هذا العنكبوت لديه وسائد لزجة على أطراف أقدامه، تمكنه من تسلق الأسطح الزلقة بسهولة.


إعداد: Ahmed Nouh

تدقيق: Bara’a Thweib

مصادر: 1  2  3  4 

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: