fbpx

من الذي يحدد جنس الجنين؟

ما هي الكروموسومات؟

في نواة كل خلية، يتواجد الحمض النووي (DNA) -الذي يتم توارثة من الأبوين إلى ذريتهم- على شكل تراكيب تشبه الخيوط تدعى الكروموسومات (chromosomes)، كل كروموسوم يتكون من حمضٍ نووي ملفوف بإحكام لعدة مرات حول بروتينات تسمى هستونات (Histones) تدعم هيكله.

إن مصطلح الكروموسوم (Chromosome) قادم من الكلمتين اليونانيتين (Chroma) التي تعني اللون و (Soma) بمعني جسد.

تحدد الكروموسومات كل شيء من السلوك إلى لون الشعر والعينين إلى الجنس، فوجود كروموسوم معين، أو عدم وجوده يُحدَد جنس الإنسان إن كان ذكر أو أنثي.

من الذي يحدد جنس الجنين؟

خلايا الإنسان تتكون من 23 زوج من الكروموسومات بمجمل 46 زوج، وتسمى هذه الـ 22 زوج بالكروموسومات الجسدية (Autosomes Chromosomes)، ذلك بالإضافة إلى زوج من الكروموسومات الجنسية (Sex Chromosomes)؛ لأنه يختلف من جنس إلى جنس وهما الكروموسوم X والكروموسوم Y، (شكل رقم(1)).

شكل 1: الكروموسومات
شكل 1: الكروموسومات X و Y

الحيوان المنوي (Sperm) في الذكر يضم أحد نوعيّ الكروموسمات الجنسية إما (الكروموسوم X) أو (الكروموسوم Y)؛ لذلك يطلق عليهم مختلف الأمشاج (Heterogametic)، أما البويضة (Ovule) في الأنثي فتحتوي على كروموسوم جنسي واحد ألا وهو (الكروموسوم X)؛ لذلك سميت بمتماثل الأمشاج (Homogametic).

فالحيوان المنوي القادم من الأب في هذه الحالة يحدد جنس المولود، فإذا كان الحيوان المنوي يحمل (الكروموسوم X) خصب البويضة فإن الخلية الملقحة (Zygote) ستكون أنثي (XX)، لكن لو كان الحيوان المنوي يحمل (الكروموسوم Y) فإن الخلية الملقحة سيكون ذكر (XY).

(الكروموسوم Y) يحمل الجينات الضرورية لتطوُّر الخصيتان عند الذكور، فالأفراد الذين لا يحملون (الكروموسوم Y)، أي أن كروموسوماتهم (XX) يقومون بإنماء و تطوير المبايض كاملة الوظائيف (إناث).

ماهي وظيفة (الكروموسوم Y)؟

الجينات الموجودة ضمن (الكروموسوم Y) تحتوي على التعليمات اللازمة ليصبح الجنين ذكرًا، بالتحديد هناك منطقة في (الكروموسوم Y) تسمى منطقة تحديد الجنس ( Sex Determining Region Y) (SRY)، والذي يعتبر مفتاحًا رئيسيًا في تطور الخصيتان عند الذكور، من دون هذا الجين الخصيتان لن يتطورا، والجنين في الأغلب سيكون أنثي.

حتى الأسبوع السابع من الحمل لايوجد فرق بين الجنين ذكرًا كان أو أنثي، وخلال هذا الوقت -تقريبًا- تقوم الجينات بإطلاق تكوين الخصيتان في الجنين الذكر، ومن ثم تبدأ الخصيتان المتكونتان حديثًا بإطلاق هرمونات، مثل هرمون التيستوستيرون (Testosterone)، الذي يشارك في تشكيل الخصائص البدنية للذكر.


إعداد: أحمد علاء نوح
مراجعة: غادة شهاب
تدقيق: براءة ذويب

المصادر:

  1. https://ghr.nlm.nih.gov/chromosome
  2. https://www.genome.gov/26524120/
  3. https://www.thoughtco.com/how-chromosomes-determine-sex-373288

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: