الحرباء… بحث شامل: كيف تغير لونها؟ وما الذي نعرفه عنها؟

الحرباء chameleon، هي إحدى الحيوانات الرّائعة التي تذهلنا كلما تعمقنا في دراستها، ومتابعة دورة حياتها، فلا أكاد أجزم أنّ كل من يراها يُفتن بها وبجمالها الخلّاب

إنّ الحرباء تنتمي إلى:

مملكة: الحيوان.

شعبة: الحبليّات.

طائفة: الزّواحف.

رتبة: الحرشفيّات.

رتيبة: السّحالي.

مكان الإقامة

تعيش الحرباء في جزيرة مدغشقر، إفريقيا، إسبانيا، الغابات المطريّة، والأماكن شبه الصّحراوية، على فروع الأشجار والشجيرات، وبعض الأصناف تعيش على الأرض.

كيف يمكن التمييز جنس الحرباء؟

يمكن التمييز بين جنس الحرباء من لونها؛ حيث تتميز الأنثى باللون البني والقليل من الوردي أو البرتقالي، بينما يتميَّز الذَّكر بتشكيلة متنوعة من الألوان منها الأحمر الفاتح والأزرق والأصفر والأخضر.

الأنواع والأحجام

يوجد 171 نوع من الحرباء، ومع هذا التنوع الكبير في الأنواع يوجد تنوع كبير في الأحجام؛ حيث أنّ أكبر حرباءمعروفه حتى الآن هي حرباء بارسون، التي يمكن أن يصل طولها إلى 69 سم، بينما الحرباء الأصغر على الإطلاق تُعتبر مميزة؛ حيث تُعتبر من أصغر الفقاريّات التي تم اكتشافها، فحرباء ورقة الشّجر يصل طولها إلى 16 ملم، حيث يمكنها أن تقف على راس عود الثقاب.

نمو الحرباء

على عكس الكثير من الحيوانات فإن الحرباء لا تتوقف عن النمو طوال فترة حياتها، وبينما تستمر في النمو فإنها تقوم بتغيير أجزاء من جلدها، على عكس الثعابين التي تقوم بتغيير كل جلدها دفعةً واحدة.


قدرات الحرباء

وكما نعلم بأن ما يميّز الحرباء هي قدرتها علي تغيير لونها ولكن -على عكس ما يعتقده الكثيرون- إن الحرباء لا تُغيِّر لونها لتندمج مع البيئة المحيطة بها، بل إن تغيير اللون ضروري لتتواصل مع بعضها البعض، ووفقًا لحديقة حيوان سان دييجو فإن الحرباء تُغيِّر لونها كنوع من الاستجابة لحالتها المزاجية من غضب أو خوف، أو عند تعرضها للضّوء، أو عند تغيير درجة الحرارة والرطوبة، وكلما كان لون الذّكر أكثر إشراقًا كان أكثر سيطرة وأكثر جاذبية للإناث، ويمكن للأنثى أن تَقبَله أو ترفضه بتغيير لونها، ويمكن التعرَّف على الحرباء التي تحمل بيضًا من لونها.

كان يُعتقد قديمًا أن الحرباء تُغيِّر لونها عن طريق خلايا صبغية توجد تحت جلدها، ولكن ظهرت دراسة جديدة تُفسِّر الطريقة المذهلة التي تعتمد عليها الحرباء في تغيير لونها، حيث تبيَّن أنّ لدى الحرباء طبقتين من خلايا الجلد، مشابهة لخلايا الكريستال. فهي تُغيِّر تركيبة الطبقة العليا من الخلايا لتغيير طريقة انعكاس الضّوء، فعندما تكون الحرباء مسترخية تكون الخلايا قريبة من بعضها وهذا يعكس الضّوء ذا الموجة القصيرة مثل اللون الأزرق، وأمّا عندما تشعر الحرباء بالإثارة فالمسافة بين خلايا الجلد تتوسع فتنعكس ألوان ذات موجة أطول كاللون البرتقالي أو الأحمر.

تمتلك الحرباء ذيل قابض، يلتف حول غصون الأشجار، وأصابع كبيرة تساعدها على التشبث بفروع الأشجار، وبجانب قدرتها على تغيير لونها تمتلك الحرباء قدرة لا تملكها الكثير من الحيوانات وهي قدرتها على تحريك كل عين بشكل منفصل عن العين الأخرى بمدى رؤية يبلغ 360°، ويمكنها تركيز عينها لرؤية أكثر وضوحًا كعدسة الكاميرا.

التزاوج عند الحرباء

إنّ الحرباء حيوان وحيد؛ حيث أنّه في معظم الأوقات الإناث لا تُحب أن يقترب منها أيّ ذكر، وفي لحظات نادرة تسمح الإناث للذكور بالاقتراب في مواسم التّزاوج.

طريقة التغذية عند الحرباء

تُعد الطّيور والحشرات طعام الحرباء المفضل، حيث تقترب من الفريسة بهدوء، أو تنتظر في مكانها لساعات؛ حتّى تصبح فريستها في متناول يدها، فتقوم بإطلاق لسانها بسرعة 100 كم/س ليصل طوله إلى ضعف طولها، ويلتصق بالفريسة لتعود إلى معدة الحرباء ليتم هضمها بحامضها المَعدي القوي، وتُعتبر المياه ضرورة أساسيّة لحياة الحرباء الصحيّة والسلية، وترتوي الحرباء عن طريق استخدام لسانها.

سلوكيات الولادة عند الحرباء

تختلف الحرباء عن الكثير من الزواحف، مثل حرباء جاكسون التي تحمِل مدّة 4-6 أشهر، وتلد 8-30 مولود، فإن مولودها يكون في بيضة وبدلًا من وضعه في عش فإنّها تحضنه داخل جسمها، وبعض الأنواع تصل فترة حضانتها إلى 24 شهر، ثم يفقس ليخرج إلى العالم الخارجي، ووفقًا لحديقة حيوان سان دييجو، إنّ حجم الحرباء يكون دليل على عدد البيض الذي تضعه؛ فالحرباء صغيرة الحجم تضع 2-4 مولود، في حين أنّ الحرباء الكبيرة قد تضع من 80-100 مولود.

دورة حياة الحرباء

بغضّ النّظر عن الأنواع فإن الحرباء تصل إلى فترة البلوغ خلال 1-2 سنة، والاستثناء الوحيد هو حرباء مدغشقر؛ حيث تمتلك أقصر فترة حياة في الفقاريات؛ حيث يفقس البيض في نوفمبر ويصل إلى مرحلة البلوغ في يناير، ثمّ يضع البيض في فبراير، ثمّ يفنى الجيل بأكمله ليكون قد عاش 3 أشهر فقط.

المصدر:

http://goo.gl/3dSvLv

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

أضف تعليق

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: