لماذا تبدو أعين الحيوانات مضيئة، وكيف تتكون الرؤية؟

لماذا تبدو أعين القطط، والكلاب، والعديد من الكائنات الليلية الأخرى وكأنها تضيء في الظلام؟

قطة تظهر أعينها وكأنها متوهجة

يرجع ذلك إلى وجود نسيج عاكس للضوء يدعى «Tapetum Lucidum» في الجزء الخلفي من مقلة أعينهم، وهي كلمة ترجمتها «النسيج المشرق».


تشريح لعين أحد الحيوانات تظهر بها الطبقة العاكسة

عند انخفاض الضوء في المكان، يساعد هذا النسيج الكائنات الليلية في تكوين صورة أوضح للأجسام المراد رؤيتها، فهو يعمل كالمرآة، يعكس الضوء مرة أخرى عاطيًا للحيوان فرصة جديدة لامتصاص أشعة الضوء.

أعينهم المتوهجة تبدو أكثر وضوحًا لنا في الليل أو الظلام؛ لأن بؤبؤ العين يكون أكثر تمددًا أثناء الليل، متيحًا فرصة أكبر للنسيج العاكس في الظهور.

لماذا لا تظهر أعين البشر بنفس الطريقة وتظهر باللون الأحمر عند التصوير؟

صورة فوتوغرافية

البشر لا يمتلكون هذا النسيج العاكس، ويفسر ذلك ظهور أعينهم باللون الأحمر عند أخذ الصور الفوتوغرافية، نتيجة لانعكاس أضواء الفلاش الخاص بالكاميرا على شبكية العين المليئة بالأوعية الدموية، مما يسبب ظهور هذا اللون الأحمر.

صورة تُظهِر وجود ورم داخل أحد الأعين.

*تنويه: إذا كانت عيناك تضيء بلون غير الأحمر أثناء التصوير –أبيض على سبيل المثال- ينصح بعمل كشف فوري للتأكد من عدم وجود ورم، أو مرض ما.

بعض الكاميرات الحديثة «Red-eye-reducing cameras» تستخدم آلية للتقليل من ظهور العين الحمراء، وذلك بجعل أضواء الفلاش تومض مرتين، أول مرة تتسبب في انقباض بؤبؤ العين، وبالتالي دخول ضوء أقل إلى العين، والفلاش الثاني يكون الرئيسي المستخدم في الصورة الأساسية.

كيف تتكون الرؤية؟

سواء في البشر أو في الحيوانات تكون آلية الرؤية كالتالي:

1- تسقط الفوتونات –الوحدات المكونة للضوء- على الجسم.
2- يمتص الجسم معظم الفوتونات، ثم يقوم بعكس ما تبقى منها.
3- تستقبل أعيننا هذه الأشعة المرتدة على النحو التالي:

تشريح العين البشرية

-يمر الضوء من خلال القرنية، وهي عبارة عن نسيج شفاف يغطي الجزء الأمامي من العين، وظيفتها هي احناء –أو كسر- الأشعة الساقطة على العين.

-تقوم القزحية –الجزء الملون من العين- بتنظيم اتساع البؤبؤ (الحدقة) عن طريق انبساطها وانكماشها.

يتوسع البؤبؤ عند نقص كمية الضوء، لاستقبال أكبر كم ممكن من الفوتونات

-خلف القزحية تتواجد العدسة وهي جزء شفاف تقوم بتركيز أشعة الضوء أو الصورة على شبكية العين.

-شبكية العين هي نسيج رقيق وحساس للضوء، تحتوي على «مستقبلات ضوء» عبارة خلايا تقوم بتحويل أشعة الضوء الواقعة عليها إلى إشارات كهربائية.

المستقبلات الضوئية

-تنتقل هذه الإشارات الكهربائية بعد ذلك إلى المخ عن طريق جزمة من حوالي مليون ليفة عصبية نسميها «العصب البصري-optic nerve».

العصب البصري

-نحن نرى بواسطة مخنا؛ فبعد أن تقوم العين بتجميع الأشعة الضوئية، وتقوم مستقبلات الضوء بتحويلها إلى إشارات كهربائية، كل لون حسب تردده، يقوم المخ بتحويل هذه الإشارات الكهربائية ومعالجتها مكونًا الصورة التي نراها في النهاية.

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

أضف تعليق

مواضيع مُشابهة قد تعجبك: