سديم الساعة الرملية

سديم الساعة الرملية أو سديم الساعة الرملية المنقوشة (بالإنجليزية:Engraved Hourglass Nebula ) ويعرف أيضا بالرمز MyCn 18: هو سديم كوكبي يرى في كوكبة الذبابة ويبعد عن المجموعة الشمسية بنحو 8.000 سنة ضوئية. اكتشفته العالمتان الفلكيتان ” آني كانون” و ” مارجريت مايول” أثناء تنقيحهن “لكتالوج هنري درابر” الذي جمّع خلال الفترة بين 1918 – 1924.

كان السدم في ذلك الوقت موصوفا بكونه سديم كوبي ضعيف الإضاءة . ولكن تطور التلسكوبات التي تظهر الاشباء بقوة أشد وتحسن في طرق التصوير أتاحت الفرصة لعالمي الفلك “راغفيندرا ساهاي” و ” جون تروجر” من معمل أبحاث المحركات النفاثة من تصويره في 18 يناير 1996. وتبين أن شكل الساعة الرملية للسديم MyCn 18 ينشأ من تمدد سريع للرياح النجمية الناتجة من تمدد بطيء لسحابة أشد كثافة في وسط السديم عند خط الإستواء (للسديم) بالمقارنة بكثافتها بالقرب من قطبيها.

وقد وجهت الكاميرا Wide Field and Planetary Camera 2 الملحقة بتلسكوب هابل الفضائي لتصوير سديم الساعة الرملية ، وحصل العلماء بواسطتهما على صور أدق للسديم .

ترجع التسمية MyCn 18 إلى عام 1940 حيث اعطى له التسمية Mayall و Cannon .

كما يوجد سديم آخر صغير يعرف بسديم الساعة الرملية ، أقل شهرة ، . وهو يوجد في منطقة سديم البحيرة.

سديم الساعة الرملية
سديم الساعة الرملية – حقوق الصورة: تليسكوب هابل

المصدر:

1

قد يعجبك أيضًا:

wp_get_post_categories($post->ID), 'numberposts' => 5, 'post__not_in' => array($post->ID) ) ); if( $related ) foreach( $related as $post ) { setup_postdata($post); ?>

مواضيع مُشابهة قد تعجبك:

فريق الإعداد