الديناصورات المصرية والمنصوراصورس

newturkeysiz

قبل أن نتحدث عن الديناصورات دعونا نأخذ فكرة بسيطة عن الأزمنة الجيولوجية، كان من الضرورة على العلماء إيجاد مقياسٍ موحد لتحديد الظواهر التي حدثت؛ فوضعوا مقياسًا عُرف بمقياس الزمن الجيولوجي والذي ينقسم إلى :
الحقبة (Eon) والدهر ((Era والعصر (Period) والحين (Epoch)، من الأكبر إلى الأصغر، فقسَّم علماء التاريخ الطبيعي الأمد الجيولوجي Eon Phanerozoic إلى عدّة أحقاب زمنية هي: حقبة ما قبل الكامبري، وحقبة الباليوزي، وحقبة الميسوزي، وحقبة السينوزوي، احتوت تنوع حيواني ونباتي ومناخي وقاري وتغييرات كبيرة أثّرت بشكل كبير على كل عصر.

ظهور الديناصورات:

ظهرت الديناصورات في العصر الميسوزي أو حقبة الحياة الوسطى Misozoic Era وينقسم إلى العصر الترياسي والعصر الجوراسي والعصر الطباشيري. بدأت الديناصورات صغيرة الحجم في الترياسي وأخذت تكبر في الجوراسي وبدأت في الانقراض في الطباشيري. تعددت أشكالها وبعكس ما تنتجه الأفلام السينمائية فإن معظم الديناصورات أكلة للأعشاب ونسبة أكلة اللحوم هي الأقل.
أولًا : العصر الترياسي: في بدايته لم يكن للديناصورات مكان فيه ولكنها ظهرت في آخره، كان تتصف بصغر حجمها من 3 إلى 4 أمتار وتوزعت عبر القارات.
ثانيًا : العصر الجوراسي: وقد بلغت أقصى حجم لها مع بداية ظهور الطيور
والزواحف العمالقة بالبر والبحر.
ثالثًا : العصر الطباشيري: وفيه تم انقراض الديناصورات بعد أن عاشت فوق الأرض 100 مليون سنة، وازادت فيه أنواع وأعداد الثدييات الصغيرة البدائية كالكنغر والنباتات الزهرية التي انتشرت، وحدث فيه أيضًا انفصال لبعض القارات عن بعضها.

الديناصورات الـ6 المكتشفة في مصر

⦁ إيجيبتوسور Aegyptosaurus

عاش في أفريقيا منذ حوالي 95 مليون سنة، وهو من آكلات الأعشاب خلال منتصف وأواخر العصر الطباشيري، طوله أكثر من 16 قدم، كان له رقبة متوسطة ​​وجمجمة صغيرة، ربما كان ذيل الحيوان الطويل بمثابة ثقل موازن لكتلة الجسم. كان قريبًا في الشكل من أرجنتينوسوروس (ديناصور أكبر وجد في أمريكا الجنوبية) ومن الضروري أن تكون قد تطورت من هذا النوع بعد عبورها الجسر البري القديم بين أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

⦁ بحرية سور Bahariasaurus

وُجد في الواحة البحرية ويعتبر من الديناصورات الكبيرة، قد عاش منذ 95 مليون سنة

⦁ كركرودونتوسورCarcharodontosaurus

ديناصور عملاق من أكلة اللحوم من فصيلة الثيروبودا، عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ طوله حوالي 12 إلى 13 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عُثِر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني “’السحلية ذات الأسنان الحادة”

⦁ دلتادروميوس Deltadromeus

ديناصور آكل للحوم سريع وعملاق، ينتمي إلى الثيروبودوات، عاش في شمال أفريقيا وخاصة الواحات البحرية في أواخر العصر الطباشيري، كان له مخالب كبيرة وسيقان قوية والكثير من الأسنان الحادة.

⦁ باراليتيتانParalititan

ديناصور المد والجزر (يسمى أيضًا : عملاق الموج) ينتمي إلى الصوربوديات ويعد ثاني أضخم ديناصور يتم اكتشافه في العالم كله إذ يصل وزنه لأكثر من ‏80‏ طنًا، وطوله يتجاوز‏ 30‏ مترًا‏ عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة.

⦁ منصوراصور Mansourasaurus:

لم يكن المنصوراصورس أول ديناصور يكتشف في مصر ولكنه أول ديناصور يكتشف بواسطة باحثين مصريين وهو الباحث هشام سلام، الأستاذ المساعد في قسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة، وفريق عمل مشرف، وهو أول ديناصور مصري يكتشف في العصر الطباشيري من حوالي 80 مليون سنة حيث ينتمي إلى عائلة تيتانوسور titanosaur lithostrotian (تتصف هذه المجموعة بأنها نباتية وبطول العنق وضخامة الحجم).

لم يكن هذا الاكتشاف عاديًا بسبب تواجد فجوة زمنية في آخر العصر الطباشيري على الرغم من المحاولات البائسة لسد الفجوة تلك وفهم اللغز، كان فريق البحث المصري يحاول جاهدًا إيجاد بقايا المنصوراسورس فكان الأكمل من ضمن مجموعته التي تشكل حلًا لما واجهه العلماء من حيرة هل كانت قارتي اوروبا وافريقيا مرتبطتان ؟
بعد اكتشاف المنصوراصورس تم ايجاد أول دليل في تاريخ العلم يثبت وجود اتصال بري بين قارتي أفريقيا وأوروبا أان هذه الديناصورات لا تسبح، وأن الفقاريات الأرضية تشتتت وانتشرت بين أوروبا وشمال أفريقيا بعد انفصال أفريقيا عن أمريكا الجنوبية قبل 100 مليون سنة.

إعداد: Ghada Shehab